المكتب الحركي للمهن الطبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بعض اظطرابات اللغة وطرق علاجها

اذهب الى الأسفل

بعض اظطرابات اللغة وطرق علاجها Empty بعض اظطرابات اللغة وطرق علاجها

مُساهمة  Admin الأربعاء يونيو 18, 2008 12:22 am

اللجلجة في الكلام وأسبابها النفسية



تعتبر اللجلجة في الكلام إحدى اضطرابات الكلام الشائعة، ولابد لنا من الاهتمام بهذا الموضوع اهتماماً كبيراً. وتتميز هذه الظاهرة إما باعادة الحروف أو حرف واحد أو التخلف والتأخر في نطق الكلمة، وبهذا الشكل يكون هناك بعض الصعوبات للتعسير، فتصور طفلاً يلاقي هذه الصعوبة، مما يؤدي إلى الإحراج.

ـ أنواعها:
هناك نوعان من اللجلجة، النوع الأول هو النوع الذي يكون مؤقتاً وتظهر أثناء نمو الطفل وخاصة في مرحلة تكوين الجمل بين السنة الثانية والسنة الثالثة.
والنوع الثاني هو اللجلجة المستمرة أو ما تسمى بالمزمنة وهذه تبدأ في بداية محاولة الأطفال للكلام.

ـ أسبابها:
1 ـ الوراثة.
2 ـ القلق النفسي.
3 ـ أو بسبب تلف في مراكز الكلام بالمخ.
ويتضح لنا أن الأسباب النفسية إلى اللجلجة في الكلام عامل مهم وأساسي والمشاكل العائلية وانفصال الوالدين والاهتمام بأخ دون آخر والعنف والقسوة التي يتم استعمالها بحيث تصل إلى درجة لا يتمكن الطفل التعبير عن نفسه وعن شعوره وإحساسه. ومن الأسباب النفسية الأخرى هي المصاعب والمشاكل في المدرسة وعلى المرشدين التربويين ملاحظة ذلك في المدارس وتسجيل هذه الملاحظات في البطاقات المدرسية ومن الأسباب النفسية الأخرى هي تعدد الفترات الحرجة التي يمر بها الطفل وذلك بكثرة تنقلاته من مدرسة إلى أخرى مما يجعله دون شك غير مستقر وقلق نفسياً.
لابد لنا من ذكر حدوثه ذا المرض بين الأطفال الذكور والأناث ويزداد لدى الذكور منه لدى الأناث. وربما يرجع ذلك إلى بعض الفروق في أجهزة النطق ومدة النضج وكذلك تزداد النسبة بين الأطفال المتوسطي الذكاء ودون المتوسط بسبب تأخر نضوج المخ وبسبب الكدمات والإصابات ا لمخية الأخرى وتقل نسبة حدوث هذا المرض بين الأطفال ذوي الذكاء العالي.
ومن الطرق المهمة للعلاج هو سماع الطفل لنفسه حيث يزداد توتراً عندما يستمع إلى ذاته، حينذاك يزداد رغبة في تغيير السلوك بما يتعلق بهذا الانفعال ويمكننا تدريبه بواسطة الاستماع لشخص آخر ويبدأ بالنطق بعده وبالامكان تكرار هذا التمرين في جو يسوده الثقة والاستقرار النفسي والحب والحنان فسوف نلاحظ تطوراً ملحوظاً للقضاء على اللجلجة وعلى كل مظاهر أو اضطرابات الكلام.

2-التأتأة - تعريف، اسباب، طرق العلاج.
التأتأة.اللجلجة .. التهتهة .. التلعثم .. صعوبات في الكلام
مع تطور العلوم والمعارف المختلفة قام الباحثون بدراسة اضطرابات النطق واللغة المختلفة إدراكاً منهم لأهمية اللغة في حياة الإنسان ودورها المهم في عملية التواصل مع الآخرين. ومن هذه الاضطرابات التأتأة أو ما يعرف بالجلجة أو التهتهة. ويأتي اختيارنا لهذا الموضوع بالذات بسبب عدم معرفة بعض الذين يعانون من هذه المشكلة بإمكانية علاجها والتخلص منها ولافتراض البعض أنها قد تزول تلقائياً ودون علاج مهما اختلف نوعها وشدتها، وترد إلى عيادة النطق بشكل مستمر استفسارات عن طبيعة التأتأة وأعراضها وإمكانية علاجها وغيرها من الأسئلة. لذلك ارتأينا استعراض بعض هذه الأسئلة مع إجابتها لتعم الفائدة لجميع من يعانون من هذه المشكلة.

• كيف يمكن أن نعرف التأتأة؟
التأتأة هي نوع من التردد والاضطراب وانقطاع في سلاسة الكلام حيث يردد الفرد المصاب صوتاً لغوياً أو مقطعاً ترديداً لا إرادياً مع عدم القدرة على تجاوز ذلك إلى المقطع التالي. ويلا حظ على المصاب بالتأتأة اضطراب في حركتي الشهيق والزفير أثناء النطق مثل انحباس النفس ثم انطلاقه بطريقة تشنجه كما نشاهد لدى المصاب حركات زائدة عما يتطلبه الكلام العادي وتظهر هذه الحركات في اللسان والشفتين والوجه واليدين. وتبدأ التأتأة بشكل تدريجي منذ الطفولة المبكرة وتتكور من مرحلة إلى أخرى تكون أشد خطورة من سابقتها. كما أن نسبة انتشارها لدى الذكور أكثر من الإناث بنسبة (1:3).

• ما هي أسباب التأتأة؟
لا تعرف أسباب التأتأة بالتحديد، ولكن هنالك العديد من المسببات التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتأتأة منها عوامل فسيولوجية، عصبية، اجتماعية، ولغوية.

• ما نسبة الشفاء منها؟80%
منهم يشفون تلقائياً إلا أن التدخل العلاجي المبكر مهم جداً. أما بالنسبة للحالات البسيطة والمتوسطة فيتخلصون من التأتأة تقريباً بشكل تام، أما الحالات الشديدة فيكون شفاؤهم جزئياً وذلك بعد تلقي العلاج اللازم.

• ما هي خصائص التأتأة بشكل عام؟
بشكل عام يمكن تلخيصها بحدوث إطالة في الكلام، وتريد لأصوات لأصوات لغوية أو مقاطع أو كلمات وانحباس الكلام، يرافق حدوث التأتأة عادة رمش الجفون وهز الرأس أثناء حدوث التأتأة واستخدام بدايات مثل أأأ... قبل البدء بالكلام. ويضاف إلى ذلك المشاعر المختلطة من الخوف والإحباط والخجل الشديد والعداء والخصومة مع الآخرين.

• في أي عمر يمكن أن تظهر التأتأة؟
يبدأ ظهور التأتأة من عمر 2-5 سنوات ولكن لا يمكن القول إن أي طفل تظهر عليه أعراض التأتأة في هذه الفئة العمرية يمكن اعتباره مصاباً بالتأتأة، حيث إنه أثناء مرحلة اكتساب اللغة تظهر عند الطفل العادي بعض هذه الأعراض التي لا تلبث أن تختفي في سن الرابعة ويتميز بترديد كلمات أو أشباه جمل مثل ترديده ( أنا أبغى .. أنا أبغى .. حليب ).

• هل يمكن اعتبار كل حالات التأتأة قابلة للعلاج في عيادة النطق؟
تهتم عيادة النطق بعلاج حالات التأتأة التطويرية بشكل أساسي أما الحالات الأخرى فيتم تحويلها إلى الأطباء والمختصين كل حسب سبب حدوث التأتأة مثل التأتأة التي تحدث فجأة نتيجة صدمة نفسية أو إصابة ناتجة عن حادث سير أو غير ذلك.

• كيف يمكن تمييز التأتأة التطويرية عن غيرها من الأنواع؟
تتصف التأتأة التطويرية بعدة خصائص تميزها عن الأنواع الأخرى. نذكر منها:
1ـ وجود تاريخ تطوري للحالة.
2ـ سبب حدوث التأتأة غير معروف.
3ـ قابلية التجاوب مع العلاج وتحسن طلاقة الكلام.
4ـ الشخص الذي يعاني من التأتأة يدرك تماماً أن لديه مشكلة في طلاقة الكلام.
5ـ الأعراض الثانوية المصاحبة للتأتأة لا تظهر إلا أثناء التأتأة وتختفي بزوالها.
6ـ تختفي التأتأة عند الغناء أو تقليد شخص آخر أو عندما يكون وحده وعند التحدث إلى طفل رضيع أو حيوان أليف.
7ـ في غالب الحالات المراجعة لعيادات النطق وجد أن العامل الوراثي له أثر بالغ في ظهور الاستعدادية للتأتأة.

• هل تؤثر التأتأة على نسبة الذكاء والأداء في المدرسة؟
دلت الأبحاث على أن نسبة الذكاء تكون أقل بدرجة بسيطة عندهم من غيرهم الذين لا يعانون من التأتأة أما بالنسبة للأداء في المدرسة فإنه يتأثر أيضاً بنسبة بسيطة وذلك بسبب الصعوبة التي يواجهها الطالب أثناء الكلام والمضايقات التي يتعرض لها من قبل زملائه في المدرسة.

• تبدأ التأتأة التطويرية منذ الصغر.. فهل تختلف شدتها مع كبر عمر الشخص الذي يعاني من التأتأة؟
لقد قسم الباحثون في مجال التأتأة التطويرية إلى ثلاث مراحل:
- المرحلة الأولى: وتسمى التأتأة البسيطة، وتشمل الأعمار من 2-6-8 وتتميز بترديد جزء من كلمة ( ملـ .. ملعب ) أو كلمة تتكون من مقطع واحد بالإضافة إلى إطالة الأصوات الصائتة (مفتوح). ويعرف الطفل بأنه يعاني من صعوبة في طلاقة الكلام.
- المرحلة الثانية: وتسمى التأتأة المتوسطة، وتشمل الأعمار من 6-13 سنة وتتميز بترديد جزء من كلمة أو كلمة تتكون من مقطع واحد بالإضافة إلى إطالة الأصوات الصائتة مع تشدد واضح أثناء الخصائص الجانبية المصاحبة للتأتأة بشكل أوضح مثل رمش الجفون وهز الرأس أثناء حدوث التأتأة واستخدام بدايات مثل: أأأ... قبل البدء بالكلام بالإضافة إلى بعض مشاعر الخوف والحرج والإحباط مع معرفة الشخص التامة أنه يعاني من التأتأة.
- المرحلة الثالثة: وتسمى التأتأة المتقدمة، وتشمل الأعمار من 13 فما فوق. وتعتبر من أشد مراحل التأتأة، ومن أعراضها انحباس الكلام بشكل واضح وترديد بعض الأصوات وتباعد المسافة بين الكلمة والأخرى أو بين المقطع والآخر وتزداد مشاعر القلق والإحباط والشعور بالنقص والعدوان وتجنب مواقف الحديث.

• كيف يتم التعامل مع حالات التأتأة وعلاجها في عيادة تقويم النطق؟
عند حضور الشخص الذي يعاني من التأتأة إلى عيادة النطق يتم تقييمه لتحديد سبب حدوث التأتأة، وبالتالي تحديد نوعها والمرحلة التي يمكن تصنيف الشخص من ضمنها. وبعد ذلك يتم وضع برنامج تدريبي لمعالجتها.
يتم علاج كل مرحلة بطريقة مختلفة عن الأخرى، إلى أن هنالك بعض الأهداف العلاجية التي تشترك فيها المراحل الثلاث:
1ـ التعريف بالتأتأة وتفهم طبيعتها.
2ـ التخفيف من الخوف والقلق والإحباط والتحسس المرافق للتأتأة (بالنسبة للمرحلتين الثانية والثالثة).
3ـ تغير وجهة نظر الشخص (بالنسبة للمرحلتين الثانية والثالثة) من ناحية طريقة كلامه وحثه على الكلام وتقبل التأتأة، حيث إن التأتأة ليست عيباً ولا هي بشيء محرم (مثل السرقة) وإنما هي مجرد مشكلة في سلاسة الكلام ويمكن له التغلب عليها.
4ـ الحد من الخصائص الجانبية المصاحبة للتأتأة مثل رمش الجفون وهز الرأس أثناء حدوث التأتأة واستخدام بدايات مثل: أأأ... قبل البدء بالكلام (بالنسبة للمرحلتين الثانية والثالثة).
5ـ التخلص من التأتأة نهائياً (بالنسبة للمرحلة الأولى وأحياناً الثانية) وتخفيف نسبة التأتأة بشكل ملحوظ واستبدالها التأتأة المقبولة بها (بالنسبة للمرحلتين الثانية والثالثة).
6ـ متابعة الشخص حتى بعد تحقيق نسبة سلاسة الكلام المطلوبة وذلك للحد من أي انتكاسة في سلاسة الكلام.

• ما هو دور الأسرة في عملية التأهيل النطقي للشخص الذي يعاني من التأتأة؟
للأسرة دور مهم في عملية التأهيل، فمنذ البداية يتم أخذ المعلومات عن الطفل من الوالدين وتقديم برنامج إرشاد أسري يتضمن معلومات عن طبيعة التأتأة وخطة العلاج. ويتم نصحهم بشكل أساسي بعدم تصحيح الشخص أثناء التأتأة أو إعطاء أهمية ولفت انتباهه للتأتأة، خاصة للأطفال في المرحلة الأولى. ويتم إشراك المدرسة في عملية التأهيل وذلك لمن هم في المدرسة.

• ما النصائح التي تقدم للأهل والمدرسين فيما يتعلق بالتعامل مع هذه المشكلة؟1
ـ تكلم ببطء واسترخاء مع جميع الأشخاص في أسرتك أو الفصل الدراسي، والثناء على الأشخاص الذين يتأتئون في حديثهم.
2ـ استمع بهدوء واسترخاء، ودع الطفل يشعر بأن لديه ما يكفي من الوقت ليقول ما يريد قوله، تجنب قول الكلمات الصعبة التي يعجز عنها، وتجنب أيضاً إنهاء الجمل له.
3ـ خصص متسعاً من الوقت للتحدث مع الطفل المعرض للتأتأة، وتجنب الحديث حينما تحتاج بالفعل إلى القيام بأشياء أخرى، مثل إعداد الغداء أو كتابة الجدول اليومي على السبورة.
4ـ دع الطفل يعرف أنك تستمتع دائماً بالحديث معه.
5ـ لا تطلب من طفلك أن يتحدث أمام الأشخاص. وإذا ما اقتضت الضرورة مناداة الطفل في الفصل الدراسي، ناده في وقت مبكر لتفادي تراكم القلق من الكلام.
6ـ إذا كان طفلك يتكلم بصعوبة مفرطة، أو يتوقف عن الكلام بسبب التأتأة أو يخيرك بأنه لا يستطيع أن يتكلم عليك التسليم بالمشكلة والتأكيد له أنك: موجود للاستماع إليه. وأنه لا يهم كم من الوقت سيستغرق حديثه. مثلاً: يمكنك أن تقول: " كان من الصعب عليك قول ذلك. وجميعنا نواجه مشاكل في التحدث أحياناً، غير أنني موجود هنا للاستماع إليك ".
7ـ لا تتردد في طلب مساعدة أخصائي النطق والتحدث معه بصراحة عن المشكلة التي يواجهها طفلك، فذاك من شأنه مساعدة أخصائي النطق في التعامل الصحيح مع مشكلته.

3الحبسة الكلامية :
من العيوب الشائعة عند الأطفال هي عيوب الكلام الناتجة عن خلل في التحكم العصبي لآلية الكلام ومنها :


1ـ الحبسة الكلامية( التشنجية ) :
وهي عبارة عن بطء حركة اللسان والشفاه مع ثبات حدة الكلام ويكون الصوت مخنوقا مع زيادة في الرنين الانفي وإضغام السواكن.

2ـ الحبسة الرخوة أو الرخوية :
ضعف وارتخاء وضمور النطق مع اضغام السواكن وظهور الحنف العضوي فيكون الصوت هوائيا.

3ـ الحبسة الترنحية :
تتميز بعدم دقة الحركة وانضغام السواكن وتشويه المتحركات مع وقفات غير منتظمة وتشوه المتحركات وتطويل الأصوات.

4ـ الحبسة المختلطة :
تجمع بين الرخوة والتشنجية يظهر الرنين الأنفي نتيجة لخلل في حركة الصمام اللهائي البلعومي .

البرنامج العلاجي : 1
ـ التعويض:
محاولة جعل مراكز عصبيه أخرى تحمل وضيفة المركز المصاب أو مساعدة المراكز المصابه على استعادة بعض وظائفها وهنا يجب ان نبل الوضع الغير صحيح للصوت طالما انه واضح مثلا احضار اللام(ل) باي طريقه حتى ولو كان ذلك من جانب اللسان.

التغذيه المرتده :
باسماع الطفل صوته ( على جهاز التسجيل) وايضاح الخطأ له وتصحيحه ثم إعادة التسجيل وهكذا.

2ـ التدخل المبكر:
حتى نتفادى المحاولات التعويضية الخاطئة التي يسلكها الطفل ويكون من الصعب تخليه عنها فيما بعد( حركات اللسان والفك )

3ـ وجود الدافع لطفل الأسرة :
نحتاج إلى إثارة الدافع لدى الطفل وأسرته لمواصلة البرنامج والمشاركة الفعالة في المجتمع وهذا يعتمد على الأخصائي والمدرس 0

خطوات البرنامج :
1ـ تدريب عضلات النطق للعمل ببطء وكفاءة ثم الإسراع بالتدريج.
2ـ تقسيم الكلمات إلى مقاطع.
3ـ تدريب الطفل على التنفس السليم لإخراج الصوت مع منع العادات السيئة:
4ـ إخراج الكلام مع هواء الزفير وليس مع الشهيق 0
5ـ الحد من محاولات الطفل الكلام على القليل من الهواء المتبقي .
6ـ زيادة الضغط على السواكن وخاصة نهاية الكلام ويتدرج تقديم الأصوات كالتالي :
ـ التغني بالصوت منفردا م م م م
ـ أضيف متحركات مختلفة للصوت لعمل مقطع 0
ـ مضاعفة المقاطع مــــامـــــا -مــى مــى- مــومـــو .
ـ أ ضيف نفس الصوت في نهاية كل مقطع مام, ميم, موم _ 0
ـ تدرج الكلمات التي تاتي بالصوت ثم تنتهي به ثم جمل ثم حوار 0

ـ تصحيح الرنين الانفي: ـ
عن طريق التغذية المرتدة مع ضبط وإيقاع الضغط على المواقع في موعدها وتفادي التطويل الغير سليم في المتحركات والتدريب المستمر 0

النصائح :
1ـ احترام الطفل واحترام قدراته 0
2ـ العناية والمشاركة في برنامج رعاية الذات- مضغ – بلع 0
3ـ محاولة المتابعة مع العلاجات الأخرى - علاج طبيعي وغيره 0
4ـ تقديم مقدمة الحروف وأصواتها لأنها تساعد في التنمية البصرية والحسيه مثلا : الإحساس بالحرف حرف على ورق خشن أو ناعم سماع صوت الحرف ( نطقه ) 0
5ـ محاولة إجراء النطق أمام المرأة مع تنويع الحركات 0
6ـ احتكاك الطفل بالتجارب الواعية له لأثر الكبير في تطويره 0
7ـ مراعاة التكرار المستمر حتى يستطيع الطفل التلقي والاستيعاب تبعا لامكانياته الحركية والعقلية.
8ـ إشراك الأهل في البرنامج 0
الكتابة والمراقبة المستمرة لتعديل البرنامج ليتلاءم مع قدرات وتطور الطفل.
Admin
Admin
Admin

المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

https://fatehwg.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى